عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي

عمادة الدراسات العليا تنظم محاضرة تفاعلية حول الإعلام الرقمي

17/01/2021

غزة- العلاقات العامة:

نظمت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بجامعة غزة أمس محاضرة علمية تفاعلية حول الإعلام الرقمي، باستضافة أستاذ الصحافة الرقمية بالجامعة الأهلية بدولة البحرين الدكتور عبد الكريم الزياني عبر برنامج Zoom، وبمشاركة رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور رياض الخضري، وعميد الدراسات العليا الدكتور سهيل دياب، ورئيس قسم الإعلام الدكتور حاتم العسولي، ومحاضر المساق الأستاذ الدكتور ماجد تربان، وطلبة البرنامج.

وأشاد رئيس الجامعة بأهمية اللقاء والذى يأتي ضمن استراتيجية الجامعة في التعاون والتشبيك مع المؤسسات التعليمية العربية والدولية بهدف تبادل الخبرات مع متخصصين وباحثين وأكاديميين، لتنمية مهارات وقدرات الطلبة لاسيما منهم طلبة الدراسات العليا.

بدوره أعرب الدكتور سهيل دياب عن سعادته باستضافة استاذ الصحافة الرقيمة الدكتور عبد الكريم الزياني للحديث حول الإعلام الرقمي، مشيراً إلى مراحل تطور العملية الاتصالية بدءاً من الاتصال الشفهي وصولاً للشبكة العنكبوتية والتي حولت العالم إلى قرية كونية صغيرة، أتحات التفاعلية والمشاركة وتعدد مصادر المعلومات، داعياً إلى ضرورة مواكبه المستجدات والتقدم التكنولوجي في عصر انفجار المعرفة وانتشارها.

وتحدث الدكتور عبد الكريم الزياني عن التطور الهائل الذي يشهده العالم اليوم في عالم تكنولوجيا الاتصال واثرة على الإعلام، مشيراً إلى المفاهيم الحديثة في تكنولوجيا الاتصال كصحافة الروبوت والذكاء الاصطناعي ومزاياها وعيوبها، وملامح صحافة الجيل السابع، وصحافة البيانات والخوارزميات.

وأشار الدكتور ماجد تربان إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن متطلبات مساق نظريات الاتصال الحديثة لطلبة برنامج ماجستير العلاقات العامة والاعلام، وهي التجربة الأولي للطلبة في استضافة خبراء متخصصين في مجال الإعلام والاتصال عبر تقنية برنامج Zoom، معرباً عن شكره وتقديره للدكتور عبدالكريم الزياني لقبوله بالمشاركة ضمن اللقاء الذي يأتي ضمن سلسلة من اللقاءات يعتزم طلبة البرامج القيام بها خلال الايام المقبلة.

وأعرب الدكتور حاتم العسولي عن شكره وتقديره للدكتور عبد الكريم والدكتور ماجد تربان ولجميع الطلبة الذين شاركوا بإعداد وتنظيم وادارة المحاضرة، مؤكداً على ضرورة الاستمرار في عقد مثل هذه المحاضرات.

يشار إلى ان المحاضرة تخللها مناقشات ومداخلات من الطلبة ومدرس المساق ساهمت في إثراء اللقاء.